U3F1ZWV6ZTYzMTQyNzY5OTk0NjhfRnJlZTM5ODM1OTE5MzIwMDk=

خطبة الجمعة مكتوبة وجديدة عن ظلم العباد وعواقبة

خطبة جمعــة بعنــوان :
اﻟﻈﻠﻢ.ﻇﻠــﻤﺎت.ﻳﻮم.اﻟﻘــﻴﺎﻣﺔ
( *ﻇـــﻠــــــــــــــﻢ.اﻟــــــﻌـــــــــــــــﺒــــﺎد* )










*الخطبـــة.الاولـــى


إن َّ اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ، ﻧﺤﻤﺪه ُ وﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻪ ُ وﻧﺴﺘﻐﻔﺮه ُ، وﻧﻌﻮذ ُ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﺮور أﻧﻔﺴﻨﺎ وﺳﻴِّﺌﺎت أﻋﻤﺎﻟﻨﺎ ، ﻣﻦ ﻳﻬﺪه اﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻣُﻀِﻞَّ ﻟﻪ ، وﻣﻦ ﻳﻀﻠﻞ ْ ﻓﻼ ﻫﺎدي َ ﻟﻪ ، وأﺷﻬﺪ أن ْ ﻻ إﻟﻪ إﻻ اﻟﻠﻪ. ، وﺣﺪه ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ، وأﺷﻬﺪ أن َّ ﻣﺤﻤﺪا ً ﻋﺒﺪه ورﺳﻮﻟﻪ

ﻳَﺎ أَﻳُّﻬَﺎ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ آﻣَﻨُﻮا ْ اﺗَّﻘُﻮا ْ اﻟﻠّﻪ َ ﺣَﻖ َّ ﺗُﻘَﺎﺗِﻪ ِ وَﻻ َ ﺗَﻤُﻮﺗُﻦ َّ إِﻻَّ وَأَﻧﺘُﻢ ﻣُّﺴْﻠِﻤُﻮن َ{ ] آل ﻋﻤﺮان [. } 102 :




ﻳَﺎ أَﻳُّﻬَﺎ اﻟﻨَّﺎس ُ اﺗَّﻘُﻮاْ رَﺑَّﻜُﻢ ُ اﻟَّﺬِي ﺧَﻠَﻘَﻜُﻢ ﻣِّﻦ ﻧَّﻔْﺲ ٍ وَاﺣِﺪَة ٍ وَﺧَﻠَﻖ َ ﻣِﻨْﻬَﺎ زَوْﺟَﻬَﺎ وَﺑَﺚَّ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ رِﺟَﺎﻻ ً ﻛَﺜِﻴﺮا ً وَﻧِﺴَﺎء وَاﺗَّﻘُﻮا ْ اﻟﻠّﻪ َ اﻟَّﺬِي ﺗَﺴَﺎءﻟُﻮن َ ﺑِﻪِ وَاﻷَرْﺣَﺎم َ إِن َّ اﻟﻠّﻪ َ ﻛَﺎن َ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢ ْ رَﻗِﻴﺒﺎ ً{ ] اﻟﻨﺴﺎء [. } 1 :




ﻳَﺎ أَﻳُّﻬَﺎ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ آﻣَﻨُﻮا اﺗَّﻘُﻮا اﻟﻠَّﻪ َ وَﻗُﻮﻟُﻮا ﻗَﻮْﻻ ً ﺳَﺪِﻳﺪا ً * ﻳُﺼْﻠِﺢ ْ ﻟَﻜُﻢْ أَﻋْﻤَﺎﻟَﻜُﻢ ْ وَﻳَﻐْﻔِﺮ ْ ﻟَﻜُﻢ ْ ذُﻧُﻮﺑَﻜُﻢ ْ وَﻣَﻦ ﻳُﻄِﻊ ْ اﻟﻠَّﻪ َ وَرَﺳُﻮﻟَﻪ ُ ﻓَﻘَﺪ ْ ﻓَﺎزَ. ﻓَﻮْزا ً ﻋَﻈِﻴﻤﺎ ً{ ] اﻷﺣﺰاب: 71-70 :




أﻣﺎ ﺑﻌﺪ : ﻓﺈن أﺻﺪق َ اﻟﺤﺪﻳﺚ ِ ﻛﺘﺎب ُ اﻟﻠﻪ ، وأﺣﺴﻦ َ اﻟﻬﺪي ِ ﻫﺪي ُمحمد ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ - وﺷﺮ َّ اﻷﻣﻮر ِ ﻣﺤﺪﺛﺎﺗُﻬﺎ ، وﻛﻞّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .




إﺧﻮﺗﻲ اﻟﻜﺮام ؛ ﻣﺎ زال ﺣﺪﻳﺜﻨﺎ ﻋﻦ اﻟﻈﻠﻢ ، ذﻟﻜﻢ اﻟﺨﻠﻖ اﻟﺬﻣﻴﻢ ، واﻟﺬﻧﺐ اﻟﺠﺴﻴﻢ ، واﻟﻮﺻﻒ اﻟﻘﺒﻴﺢ ، اﻟﺬي ﻳَﺤْﻠِﻖ اﻟﺪﻳﻦ ، وﻳﺄﻛﻞ اﻟﺤﺴﻨﺎت ، وﻳﺠﻠﺐ اﻟﻮﻳﻼت واﻟﻨﻜﺒﺎت ، وﻳﻮرث اﻟﺒﻐﻀﺎء واﻟﻤﺸﺎﺣﻨﺎت ، وﻳﺴﺒﺐ اﻷﺣﻘﺎد واﻟﻌﺪاوات .




وﺑﻌﺪ أن ﺗﺤﺪﺛﻨﺎ ﻋﻦ ﻇﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﻤﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﻈﺎﻟﻢ ﻷﻣﺮ اﻟﻠﻪ ،

ووﻗﻮﻋﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺘﻪ ، ﻧﺘﺤﺪث اﻟﻴﻮم ﻋﻦ ﻇﻠﻢ اﻟﻌﺒﺎد ، وﻣﺎ أدراﻛﻤﺎ ﻇﻠﻢ ُ اﻟﻌﺒﺎد ؛ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻛﺒﻴﺮة ﻻ ﺧﻼص َ ﻣﻦ ﻋﺎﻗﺒﺘﻬﺎ إﻻ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ اﻵﺧﺮة . ﻳﻘﻮل ﺳﻔﻴﺎن اﻟﺜﻮري رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ : )) ﻷن ْ ﺗﻠﻘﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ

ذﻧﺒﺎ ً ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻚ وﺑﻴﻨﻪ ؛ أﻫﻮن ُ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ أن ﺗﻠﻘﺎه ﺑﺬﻧﺐ واﺣﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻚ وﺑﻴﻦ اﻟﻌﺒﺎد ((. ﻷن اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﻳﻐﻔﺮ ﻟﻚ ﻓﻬﻮ اﻟﻐﻔﻮر اﻟﺮﺣﻴﻢ ، أﻣﺎ اﻟﻨﺎس ﻓﻼ ﺑﺪ أن ﻳﺴﺘﺮدّوا ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻣﻨﻚ .

وﻳﻘﻮل اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ رﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ : ) ﺑﺌﺲ اﻟﺰاد ُ إﻟﻰ اﻟﻤَﻌﺎد ِ اﻟﻌﺪوان ُ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺒﺎد ِ(.




ﻓﻼ ﻳﺠﻮز ﻷﺣﺪ ﻛﺎﺋﻨﺎ ً ﻣَﻦ ْ ﻛﺎن أن ﻳﻈﻠﻢ ﻋﺒﺎد اﻟﻠﻪ ، أو ﻳﺆذﻳَﻬﻢ أو ﻳﻀﺮّﻫﻢ ، أو ﻳﻌﺘﺪي َ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ، أو ﻳﻤﻨﻌَﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗَﻬﻢ ، أو ﻳَﺒْﺨَﺴَﻬﻢ أﺷﻴﺎءَﻫﻢ ، أو ﻳﻘﺼّﺮ َ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺠﺎﻫﻬﻢ . ﻓﺎﻟﺨﻠﻖ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ، وﻛﻠﻬﻢ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ، وﻻ ﻳﺤﻖ ﻷﺣﺪ أن ﻳﺴﺘﻌﺒﺪﻫﻢ أو ﻳﻈﻠﻤﻬﻢ . وﻗﺪ ﻗﺎل ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎب رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ) ﻣﺘﻰ اﺳﺘﻌﺒﺪﺗﻢ اﻟﻨﺎسَ

وﻗﺪ وﻟﺪﺗﻬﻢ أﻣﻬﺎﺗﻬﻢ أﺣﺮارا ً)




ﻓﺎﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﺤﻖ ﻻ ﻳﻈﻠﻢ أﺣﺪا وﻻ ﻳﻌﺘﺪي ﻋﻠﻰ أﺣﺪ ﻻ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ وﻻ ﺑﻴﺪه ، ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻷﺳﺒﺎب واﻟﺪواﻋﻲ واﻟﻈﺮوف ، وﻫﺬا ﻣﺎ أﻛّﺪَه اﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﺣﻴﻦ أﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺻﻔﺎت اﻟﻤﺴﻠﻢ اﻟﺤﻖ ﺑﻘﻮﻟﻪ : » اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣَﻦ ﺳﻠﻢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن ﻣِﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ وﻳﺪه «.

وﻳﻘﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » اﻟﻤﺴﻠﻢ أﺧﻮ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻻ ﻳَﻈﻠﻤﻪ وﻻ ﻳُﺴْﻠِﻤُﻪ ، وﻣَﻦ ﻛﺎن ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ِ أﺧﻴﻪ ﻛﺎن اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ، وﻣَﻦ ﻓﺮَّجَ ﻋﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻛﺮﺑﺔ ، ﻓﺮّج اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺮﺑﺔ ﻣِﻦ ﻛﺮﺑﺎت ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، وﻣَﻦ ﺳﺘﺮ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺳﺘَﺮَه اﻟﻠﻪ ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ «. أﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎري وﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ

ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ . واﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮل : ﴿ إِﻧَّﻤَﺎ اﻟﺴَّﺒِﻴﻞ ُ ﻋَﻠَﻰ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﻳَﻈْﻠِﻤُﻮن َ اﻟﻨَّﺎسَ وَﻳَﺒْﻐُﻮن َ ﻓِﻲ اﻷَْرْض ِ ﺑِﻐَﻴْﺮ ِ اﻟْﺤَﻖ ِّ أُوﻟَﺌِﻚ َ ﻟَﻬُﻢ ْ ﻋَﺬَاب ٌ أَﻟِﻴﻢ] ٌ ﴾

اﻟﺸﻮرى .[42 وﻳﻘﻮل ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮوﻳﻪ ﻋﻨﻪ ﻧﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : ) ﻳَﺎ ﻋِﺒَﺎدِي إِﻧِّﻲ ﺣَﺮَّﻣْﺖ ُ اﻟﻈُّﻠْﻢ َ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻔْﺴِﻲ وَﺟَﻌَﻠْﺘُﻪ ُ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢ ْ ﻣُﺤَﺮَّﻣًﺎ ﻓَﻼَ ﺗَﻈَﺎﻟَﻤُﻮا .(. أﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ أﺑﻲ ذر .




وﻟِﻈﻠﻢ اﻟﻌﺒﺎد ﺻﻮر ٌ ﻋﺪﻳﺪة وأﺷﻜﺎل ﻛﺜﻴﺮة ، وﻫﺬه ﺑﻌﻀﻬﺎ :

ﻇﻠﻢ اﻟﻌﺒﺎد ﺑﺴﻔﻚ دﻣﺎﺋﻬﻢ وإزﻫﺎق أرواﺣﻬﻢ ؛ ﻓﺄﺷﺪ أﺷﻜﺎل اﻟﻈﻠﻢ ﻗﺒﺤﺎ ﺳﻔﻚ ُ اﻟﺪﻣﺎء وﻗﺘﻞ ُ اﻷﺑﺮﻳﺎء .




وﻗﺪ ﻗﺮَن َ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺘﻞ َ اﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﺸﺮك ﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ، وﻣﺎ

ذﻟﻚ إﻻ ﻟﻌﻈﻴﻢ ﺟُﺮْم ِ ﺳﻔﻚ اﻟﺪﻣﺎء وﻗﺘﻞ اﻷﺑﺮﻳﺎء ، ﻓﻘﺎل ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺳﻮرة اﻟﻔﺮﻗﺎن : ﴿ وَاﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﻻَ ﻳَﺪْﻋُﻮن َ ﻣَﻊ َ اﻟﻠَّﻪ ِ إِﻟَﻬًﺎ آﺧَﺮ َ وَﻻَ ﻳَﻘْﺘُﻠُﻮنَ اﻟﻨَّﻔْﺲ َ اﻟَّﺘِﻲ ﺣَﺮَّم َ اﻟﻠَّﻪ ُ إِﻻَّ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖ ِّ وَﻻَ ﻳَﺰْﻧُﻮن َ وَﻣَﻦ ْ ﻳَﻔْﻌَﻞ ْ ذَﻟِﻚ َ ﻳَﻠْﻖَ أَﺛَﺎﻣًﺎ * ﻳُﻀَﺎﻋَﻒ ْ ﻟَﻪ ُ اﻟْﻌَﺬَاب ُ ﻳَﻮْم َ اﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ِ وَﻳَﺨْﻠُﺪ ْ ﻓِﻴﻪ ِ ﻣُﻬَﺎﻧًﺎ * إِﻻَّ ﻣَﻦْ

ﺗَﺎب َ وَآﻣَﻦ َ وَﻋَﻤِﻞ َ ﻋَﻤَﻼً ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻓَﺄُوﻟَﺌِﻚ َ ﻳُﺒَﺪِّل ُ اﻟﻠَّﻪ ُ ﺳَﻴِّﺌَﺎﺗِﻬِﻢ ْ ﺣَﺴَﻨَﺎتٍ وَﻛَﺎن َ اﻟﻠَّﻪ ُ ﻏَﻔُﻮرًا رَﺣِﻴﻤًﺎ ﴾ ] اﻟﻔﺮﻗﺎن .[70 - 68 :




وﻓﻲ ﺑﻴﺎن ﺧﻄﺮ اﻟﻘﺘﻞ اﻟﻌﻤﺪ ﻳﻘﻮل رﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﴿ وَﻣَﻦ ْ ﻳَﻘْﺘُﻞ ْ ﻣُﺆْﻣِﻨًﺎ ﻣُﺘَﻌَﻤِّﺪًا ﻓَﺠَﺰَاؤُه ُ ﺟَﻬَﻨَّﻢ ُ ﺧَﺎﻟِﺪًا ﻓِﻴﻬَﺎ وَﻏَﻀِﺐ َ اﻟﻠَّﻪ ُ ﻋَﻠَﻴْﻪ ِ وَﻟَﻌَﻨَﻪ ُ وَأَﻋَﺪ َّ ﻟَﻪُ ﻋَﺬَاﺑًﺎ ﻋَﻈِﻴﻤًﺎ ﴾ ] اﻟﻨﺴﺎء .[93 : وﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺒﺨﺎري ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻗﺎل : ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » ﻟﻦ ﻳﺰال َ اﻟﻤﺆﻣﻦ ُ ﻓﻲ ﻓﺴﺤﺔ ﻣِﻦ دِﻳﻨﻪ ، ﻣﺎ

ﻟﻢ ﻳُﺼِﺐ ْ دﻣﺎ ﺣﺮاﻣﺎ «.




ﻇﻠﻢ اﻟﻌﺒﺎد ﻓﻲ أﻣﻮاﻟﻬﻢ وﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ ؛ ﺑﺎﻟﻨﻬﺐ واﻟﺴﻠﺐ واﻟﺮﺷﻮة واﻟﺴﺮﻗﺔ ، وﺗﻐﻴﻴﺮ ﺣﺪود اﻷراﺿﻲ واﻟﻌﻘﺎرات . واﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮل : ﴿ ﻳَﺎأَﻳُّﻬَﺎ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ آﻣَﻨُﻮا ﻻَ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮا أَﻣْﻮَاﻟَﻜُﻢ ْ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﺑِﺎﻟْﺒَﺎﻃِﻞ ِ إِﻻَّ أَن ْ ﺗَﻜُﻮن َ ﺗِﺠَﺎرَة ً ﻋَﻦ ْ ﺗَﺮَاض ٍ ﻣِﻨْﻜُﻢ ْ ﴾ ] اﻟﻨﺴﺎء .[29 : ﻳﻘﻮل ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﴿ وَﻻَ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮا أَﻣْﻮَاﻟَﻜُﻢ ْ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢ ْ ﺑِﺎﻟْﺒَﺎﻃِﻞ ِ وَﺗُﺪْﻟُﻮا ﺑِﻬَﺎ إِﻟَﻰ اﻟْﺤُﻜَّﺎم ِ ﻟِﺘَﺄْﻛُﻠُﻮا ﻓَﺮِﻳﻘًﺎ ﻣِﻦ ْ أَﻣْﻮَال ِ اﻟﻨَّﺎس ِ ﺑِﺎﻹِْﺛْﻢ ِ وَأَﻧْﺘُﻢ ْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮن] َ ﴾

اﻟﺒﻘﺮة .[188 : ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ زﻳﺪ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل : » ﻣﻦ اﻗﺘﻄﻊ ﺷِﺒْﺮا ﻣﻦ اﻷرض ﻇﻠﻤﺎ ﻃﻮّﻗﻪ

اﻟﻠﻪ إﻳﺎه ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ أرﺿﻴﻦ «.

أي ﺟﻌﻠﻪ ﻃﻮﻗًﺎ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻪ ، ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻻ ﻣﻦ أرض واﺣﺪة ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺳﺒﻊ أرﺿﻴﻦ .




وﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ أن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل : » ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻴّﺮ َ ﻣﻨﺎر َ اﻷرض «. وﻣﻨﺎر ُ اﻷرض ﺣﺪودُﻫﺎ

اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺰارع واﻷراﺿﻲ واﻷﻣﻼك ، ﻓﻤَﻦ ﻏﻴﺮ َ اﻟﺤﺪود

اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﻣِﻠﻜِﻪ وﻣِﻠﻚ ِ ﺟﺎره ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘِﻪ وﻋَﺪَم رﺿﺎه ﻓﻬﻮ ﻣﻠﻌﻮن

ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ وﺟﻞ .




وﻣِﻦ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻈﻠﻢ ﻇﻠﻢ ُ اﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪي ﻋﻠﻰ أﻣﻮاﻟﻬﻢ وﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ ؛ وﻫﺬا ﻣﺎ ﺣﺬر ﻣﻨﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻘﺎل : ﴿ إِن َّ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮنَ

أَﻣْﻮَال َ اﻟْﻴَﺘَﺎﻣَﻰ ﻇُﻠْﻤًﺎ إِﻧَّﻤَﺎ ﻳَﺄْﻛُﻠُﻮن َ ﻓِﻲ ﺑُﻄُﻮﻧِﻬِﻢ ْ ﻧَﺎرًا وَﺳَﻴَﺼْﻠَﻮْن َ ﺳَﻌِﻴﺮًا] ﴾ اﻟﻨﺴﺎء [10 :




وﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻈﻠﻢ أن ﻳﺤﻠﻒ أﺣﺪ اﻟﻤﺘﻨﺎزﻋَﻴْﻦ ﻛﺬﺑﺎ ً وزورا ﻣﻦ أﺟﻞ أن ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎل أﺧﻴﻪ ﻇﻠﻤﺎ وﻋﺪواﻧﺎ . ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ أﺑﻲ أﻣﺎﻣﺔ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل : » ﻣَﻦ اﻗﺘﻄﻊ ﺣﻖ ّ اﻣﺮئ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻴَﻤﻴﻨﻪ ﻓﻘﺪ أوﺟﺐ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ اﻟﻨﺎر ، وﺣﺮّم ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺠﻨﺔ «. ﻓﻘﺎل ﻟﻪ رﺟﻞ : وإن ﻛﺎن ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺴﻴﺮا ﻳﺎ رﺳﻮل

اﻟﻠﻪ ؟ ﻗﺎل : » وإن ْ ﻗﻀِﻴﺒﺎ ﻣِﻦ أراك «. أي ﺣﺘﻰ وﻟﻮ ﻛﺎن ﻋﻮد َ ﺳﻮاك ٍ ﻣِﻦ أراك .




وﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﺑﻦ واﺋﻞ ﻋﻦ أﺑﻴﻪ ﻗﺎل : ﺟﺎء رﺟﻞ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻣﻮت ورﺟﻞ ﻣﻦ ﻛِﻨﺪَة إﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎل اﻟﺤﻀﺮﻣِﻲ ّ: ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ؛ إن ﻫﺬا ﻗﺪ ﻏﻠﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ أرض ٍ ﻟﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻷﺑﻲ . ﻓﻘﺎل اﻟﻜِﻨﺪِي : ﻫﻲ أرﺿﻲ ﻓﻲ ﻳﺪي أزرﻋُﻬﺎ ، ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻖ .

ﻓﻘﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻟﻠﺤﻀﺮﻣﻲ : » أﻟﻚ ﺑﻴﻨﺔ «؟ ﻗﺎل .ﻻ : ﻗﺎل : » ﻓﻠﻚ ﻳﻤﻴﻨُﻪ «. ﻗﺎل : ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ؛ إن اﻟﺮﺟﻞ ﻓﺎﺟِﺮ ٌ ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺣﻠﻒ ﻋﻠﻴﻪ ، وﻟﻴﺲ ﻳﺘﻮرع ﻣﻦ ﺷﻲء . ﻓﻘﺎل : » ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻣﻨﻪ إﻻ ذﻟﻚ «. ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﻟِﻴَﺤﻠﻒ ، ﻓﻘﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ

ط وﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ أدﺑَﺮ َ: » أﻣﺎ ﻟﺌِﻦ ﺣﻠﻒ َ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﻟﻪ ﻟِﻴﺄﻛﻠﻪ ﻇﻠﻤﺎ ، ﻟﻴَﻠﻘﻴَﻦ َّ اﻟﻠﻪ وﻫﻮ ﻋﻨﻪ ﻣُﻌْﺮِض «.




وﻣِﻦ اﻟﻨﺎس ﻣَﻦ ﻳﻈﻦ أن ّ ﺣُﻜﻢ اﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﺼﺎﻟﺤِﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ - ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺣﻠﻔﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺬب أو ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة زور أو ﻋﻠﻰ ﺣُﺠّﺔ ﻣﺰوّرة . - ﻳﺒﻴﺢ ُ ﻟﻪ ﺣَﻖ ّ ﻏﻴﺮه وﻳُﻌْﻔِﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻪ ، وﻫﺬا ﺧﻄﺄ ﻛﺒﻴﺮ وﻓﻬﻢ ﺳﻘﻴﻢ ؛ ﻓﺎﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺸﺮ ﻳﺼﻴﺐ وﻳﺨﻄﺊ ، وﻻ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻐﻴﺐ ، وإﻧﻤﺎ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫﺮ . ﻓﻤَﻦ أﺧﺬ ﻣﺎل ﻏﻴﺮه ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻓﻠﻴﺘﺤﻠﻞ ﻣﻨﻪ وﻟﻮ ﻗﻀﻰ

اﻟﺤﺎﻛِﻢ ﻟﺼﺎﻟِﺤِﻪ .




ﻓﻔﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ أم ﺳﻠﻤﺔ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻗﺎل : » إﻧﻤﺎ أﻧﺎ ﺑﺸﺮ ، وإﻧﻜﻢ ﺗﺨﺘﺼﻤﻮن إﻟﻲ ، وﻟﻌﻞ

ﺑﻌﻀﻜﻢ أن ﻳﻜﻮن أﻟﺤﻦ َ ﺑﺤُﺠّﺘِﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ، ﻓﺄﻗﻀﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ أﺳﻤﻊ ، ﻓﻤَﻦ ﻗﻀﻴﺖ ُ ﻟﻪ ﻣِﻦ ﺣﻖ أﺧﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻼ ﻳﺄﺧﺬْه ُ، ﻓﺈﻧﻤﺎ أﻗﻄﻊ ُ ﻟﻪ ﻗِﻄﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎر «.




اﻟﻐﺶ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼت ؛ ﺑﺘﻀﻴﻴﻊ ﺣﻘﻮق اﻟﻨﺎس ، وﺧﺪاﻋِﻬﻢ واﻟﺘﺤﺎﻳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، واﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﻮاﺟﺐ ﻧﺤﻮَﻫﻢ . ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺻُﺒْﺮَة ِ ﻃﻌﺎم ﻓﺄدﺧﻞ ﻳﺪَه ﻓﻴﻬﺎ ، ﻓﻨﺎﻟﺖْ أﺻﺎﺑﻌﻪ ﺑﻠﻼ ، ﻓﻘﺎل : » ﻣﺎ ﻫﺬا ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻄﻌﺎم «؟. ﻗﺎل : أﺻﺎﺑﺘﻬﺎ

اﻟﺴﻤﺎء ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ . ﻗﺎل : » أﻓﻼ ﺟﻌﻠﺘَﻪ ُ ﻓﻮق اﻟﻄﻌﺎم ﻛﻲ ﻳﺮاه اﻟﻨﺎس ؟ ﻣَﻦ ﻏﺶ ّ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻨﻲ «. واﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮل : ﴿ وَﻳْﻞ ٌ ﻟِﻠْﻤُﻄَﻔِّﻔِﻴﻦ َ * اﻟَّﺬِﻳﻦ َ إِذَا اﻛْﺘَﺎﻟُﻮا ﻋَﻠَﻰ اﻟﻨَّﺎس ِ ﻳَﺴْﺘَﻮْﻓُﻮن َ * وَإِذَا ﻛَﺎﻟُﻮﻫُﻢ ْ أَو ْ وَزَﻧُﻮﻫُﻢ ْ ﻳُﺨْﺴِﺮُون َ * أَﻻَ ﻳَﻈُﻦُّ أُوﻟَﺌِﻚ َ أَﻧَّﻬُﻢ ْ ﻣَﺒْﻌُﻮﺛُﻮن َ * ﻟِﻴَﻮْم ٍ ﻋَﻈِﻴﻢ ٍ * ﻳَﻮْم َ ﻳَﻘُﻮم ُ اﻟﻨَّﺎس ُ ﻟِﺮَبِّ

اﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦ َ ﴾ ] اﻟﻤﻄﻔﻔﻴﻦ [6 - 1 :

ﻇﻠﻢ اﻟﻤَﺪِﻳﻦ ﻟﺼﺎﺣﺐ اﻟﺪّﻳْﻦ ؛ ﺑﺘﺄﺧﻴﺮ ﺳﺪاد اﻟﺪﻳْﻦ ﻋﻦ ﻣَﻮﻋﺪِه ﻣﻊ اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ ﺳﺪاده ﻓﻲ أﺟَﻠﻪ . ﻓﻔﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻳﻘﻮل : ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » ﻣَﻄْﻞ ُ اﻟﻐﻨﻲِّ ﻇﻠﻢ ٌ«.




ﻇﻠﻢ اﻟﻌﺒﺎد ﺑﺎﻟﻠﺴﺎن ، ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﺠﺎرﺣﺔ اﻟﺴﻴﺌﺔ ؛ ﺑﺎﻻﻓﺘﺮاء ﻋﻠﻴﻬﻢ ، واﺗﻬﺎﻣﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﻢ ، ﺑﺎﻟﻐﻴﺒﺔ ، واﻟﻨَّﻤِﻴﻤَﺔ ، واﻟﺴﺐ واﻟﺸﺘﻢ ، واﻻﺣﺘﻘﺎر ، واﻟﺴﺨﺮﻳﺔ ، واﻻﺳﺘﻬﺰاء ، واﻟﺘﻨﺎﺑﺰ ﺑﺎﻷﻟﻘﺎب . وﻏﻴﺮ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﺠﺎرﺣﺔ اﻟﻤﻨﺘﻨﺔ اﻟﻤﺤﺮّﻣﺔ .




وﻗﺪ أوﺻﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ

ﻋﻨﻪ ﻓﻲ وﺻﻴﺔ ﺑﻠﻴﻐﺔ ﻣﻮﺟﻮزة - وﻫﻲ وﺻﻴﺔ ﻟﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ - ﻓﻘﺎل ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼة واﻟﺴﻼم : » ﻛُﻒ َّ ﻋﻠﻴﻚ ﻫﺬا «. ﻓﻘﺎل ﻣﻌﺎذ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ؛ وإﻧﺎ ﻟﻤﺆاﺧَﺬون ﺑﻤﺎ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ؟ ﻓﻘﺎل اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » ﺛﻜﻠﺘﻚ أﻣﻚ ﻳﺎﻣﻌﺎذ ، وﻫﻞ ﻳَﻜﺐ ُّ اﻟﻨﺎس َ ﻓﻲ اﻟﻨﺎر

ﻋﻠﻰ وﺟﻮﻫﻬﻢ ، أو ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺎﺧﺮﻫﻢ ، إﻻ ﺣﺼﺎﺋﺪ ُ أﻟﺴﻨﺘﻬﻢ «؟. أﺧﺮﺟﻪ اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ واﻟﺘﺮﻣﺬي واﻟﻨﺴﺎﺋﻲ واﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ .




ﻇﻠﻢ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ واﻷﺑﻨﺎء واﻷﻗﺎرب ؛ ﺑﻌﻘﻮق اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ، وﻗﻄﻴﻌﺔ اﻟﺮﺣﻢ ، واﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ اﻷﺑﻨﺎء وإﺳﺎءة ﺗﺮﺑﻴﺘﻬﻢ . وﻇﻠﻢ ُ ذوي اﻟﻘﺮﺑﻰ أﺷﺪ ﻣﻀﺎﺿﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮء ﻣﻦ وﻗﻊ اﻟﺤﺴﺎم اﻟﻤﻬﻨﺪ

ﻗﺎل ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ وَاﻟَّﺬِي ﻗَﺎل َ ﻟِﻮَاﻟِﺪَﻳْﻪ ِ أُف ٍّ ﻟَﻜُﻤَﺎ أَﺗَﻌِﺪَاﻧِﻨِﻲ أَن ْ أُﺧْﺮَج َ وَﻗَﺪْ ﺧَﻠَﺖ ِ اﻟْﻘُﺮُون ُ ﻣِﻦ ْ ﻗَﺒْﻠِﻲ وَﻫُﻤَﺎ ﻳَﺴْﺘَﻐِﻴﺜَﺎن ِ اﻟﻠَّﻪ َ وَﻳْﻠَﻚ َ آﻣِﻦ ْ إِن َّ وَﻋْﺪ َ اﻟﻠَّﻪِ ﺣَﻖ ٌّ ﻓَﻴَﻘُﻮل ُ ﻣَﺎ ﻫَﺬَا إِﻻَّ أَﺳَﺎﻃِﻴﺮ ُ اﻷَْوَّﻟِﻴﻦ َ * أُوﻟَﺌِﻚ َ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﺣَﻖ َّ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ اﻟْﻘَﻮْل ُ ﻓِﻲ أُﻣَﻢ ٍ ﻗَﺪ ْ ﺧَﻠَﺖ ْ ﻣِﻦ ْ ﻗَﺒْﻠِﻬِﻢ ْ ﻣِﻦ َ اﻟْﺠِﻦ ِّ وَاﻹِْﻧْﺲ ِ إِﻧَّﻬُﻢ ْ ﻛَﺎﻧُﻮا ﺧَﺎﺳِﺮِﻳﻦ] َ ﴾

اﻷﺣﻘﺎف [18 ،17 :

وﻗﺎل اﻟﻠﻪ ﻋﺰ وﺟﻞ : ﴿ ﻓَﻬَﻞ ْ ﻋَﺴَﻴْﺘُﻢ ْ إِن ْ ﺗَﻮَﻟَّﻴْﺘُﻢ ْ أَن ْ ﺗُﻔْﺴِﺪُوا ﻓِﻲ اﻷَْرْض ِ وَﺗُﻘَﻄِّﻌُﻮا أَرْﺣَﺎﻣَﻜُﻢ ْ * أُوﻟَﺌِﻚ َ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﻟَﻌَﻨَﻬُﻢ ُ اﻟﻠَّﻪ ُ ﻓَﺄَﺻَﻤَّﻬُﻢْ وَأَﻋْﻤَﻰ أَﺑْﺼَﺎرَﻫُﻢ ْ ﴾ ] ﻣﺤﻤﺪ [23 ،22 :

وﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮو رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل : » ﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻤﺮء إﺛﻤﺎ أن ﻳﻀﻴﻊ ﻣﻦ ﻳﻘﻮت «. أﺧﺮﺟﻪ أﺣﻤﺪ وأﺑﻮ داود واﻟﻨﺴﺎﺋﻲ واﻟﺤﺎﻛﻢ وﺻﺤﺤﻪ .




وﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﻨﻌﻤﺎن ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻗﺎل : ﺳﺄﻟﺖ أﻣﻲ أﺑﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ، ﺛﻢ ﺑﺪا ﻟﻪ ﻓﻮﻫﺒﻬﺎ ﻟﻲ ، ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﻻ أرﺿﻰ ﺣﺘﻰ ﺗُﺸْﻬِﺪ َ اﻟﻨﺒﻲ َّ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻴﺪي وأﻧﺎ ﻏﻼم ، ﻓﺄﺗﻰ ﺑﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻓﻘﺎل : إن ّ أﻣﻪ ﺑﻨﺖ رواﺣﺔ ﺳﺄﻟﺘﻨﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻮﻫﺒﺔ ﻟﻬﺬا ، ﻗﺎل : » أﻟﻚ وﻟﺪ ﺳﻮاه ؟«، ﻗﺎل :

ﻧﻌﻢ . ﻗﺎل : » ﻻ ﺗُﺸْﻬِﺪْﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺟَﻮْر «. وﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﻣﺴﻠﻢ : » ﻓﻼ ﺗُﺸْﻬِﺪﻧﻲ

إذا ً، ﻓﺈﻧﻲ ﻻ أﺷﻬَﺪ ُ ﻋﻠﻰ ﺟَﻮْر «.




ﻇﻠﻢ اﻟﺰوج ﻟﺰوﺟﺘﻪ ، وﻇﻠﻢ اﻟﺰوﺟﺔ ﻟﺰوﺟﻬﺎ ؛ ﻓﺤﺮام ﻋﻠﻰ اﻟﺰوج أن ﻳﻈﻠﻢ زوﺟﺘﻪ ﺑﻀﺮﺑﻬﺎ أو إﻫﺎﻧﺘﻬﺎ أو ﻣﻨﻊ اﻟﻨﻔﻘﺔ ﻋﻨﻬﺎ أو اﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ .




وﺣﺮام ﻋﻠﻰ اﻟﺰوﺟﺔ أن ﺗﻈﻠﻢ زوﺟﻬﺎ ﺑﺈﻫﺎﻧﺘﻪ أو ﺧﻴﺎﻧﺘﻪ أو اﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻪ .

ﻗﺎل ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ وَﻟَﻬُﻦ َّ ﻣِﺜْﻞ ُ اﻟَّﺬِي ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦ َّ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُوف ِ ﴾ ] اﻟﺒﻘﺮة .[228 :

وﻗﺎل ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : ﴿ وَﻋَﺎﺷِﺮُوﻫُﻦ َّ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﺮُوف ِ ﴾ ] اﻟﻨﺴﺎء .[19 :

وﻗﺎل ﻋﺰ وﺟﻞ : ﴿ ﻫُﻦ َّ ﻟِﺒَﺎس ٌ ﻟَﻜُﻢ ْ وَأَﻧْﺘُﻢ ْ ﻟِﺒَﺎس ٌ ﻟَﻬُﻦ َّ ﴾ ] اﻟﺒﻘﺮة.[187 :




ﻇﻠﻢ اﻟﻌُﻤّﺎل اﻟﻤﺴﺘﺄﺟَﺮﻳﻦ اﻟﻤﺴﺘﺨﺪَﻣﻴﻦ ؛ ﺑﺴَﻠﺐ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ وﺗﻀﻴﻴﻌﻬﺎ أو ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ، أو اﻗﺘﻄﺎع ﺷﻲء ٍ ﻣﻨﻬﺎ ، أو اﻟﺘﺤﺎﻳُﻞ ﻋﻠﻰ إﺳﻘﺎﻃﻬﺎ ، أو ﺗﻜﻠﻴﻔﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳُﻄﻴﻘﻮﻧﻪ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎل . واﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮل : » أﻋﻄﻮا اﻷﺟﻴﺮ َ أﺟْﺮَه ﻗﺒﻞ أن ﻳﺠِﻒ َّ ﻋَﺮَﻗُﻪ «.

أﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ، وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ .




وﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺒﺨﺎري ﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻗﺎل : ﻗﺎل اﻟﻠﻪ : » ﺛﻼﺛﺔ أﻧﺎ ﺧﺼﻤﻬﻢ ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ : رﺟﻞ أﻋﻄﻰ ﺑﻲ ﺛﻢ ﻏﺪر ، ورﺟﻞ ﺑﺎع ﺣﺮا ﻓﺄﻛﻞ ﺛﻤﻨﻪ ورﺟﻞ اﺳﺘﺄﺟﺮ أﺟﻴﺮا ﻓﺎﺳﺘﻮﻓﻰ ﻣﻨﻪ وﻟﻢ ﻳﻌﻂ أﺟﺮه «.




إذاﻳﺔ اﻟﻨﺎس ﻓﻲ ﻃﺮﻗﺎﺗﻬﻢ وأﻣﺎﻛﻦ ﺟﻠﻮﺳﻬﻢ ؛ ﻓﻔﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ

أﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل» :

اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻌﺎﻧَﻴْﻦ «. ﻗﺎﻟﻮا : وﻣﺎ اﻟﻠﻌﺎﻧﺎن ﻳﺎ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ؟ ﻗﺎل : » اﻟﺬي ﻳﺘﺨﻠﻰ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻨﺎس أو ﻓﻲ ﻇِﻠﻬﻢ «.




وﻋﻦ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎل : ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » اﺗﻘﻮا اﻟﻤﻼﻋﻦ اﻟﺜﻼث ؛ اﻟﺒﺮاز ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد ِ وﻗﺎرﻋﺔِ اﻟﻄﺮﻳﻖ واﻟﻈﻞ «. أﺧﺮﺟﻪ أﺑﻮ دود واﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ واﻟﺒﻴﻬﻘﻲ واﻟﺤﺎﻛﻢ

وﺻﺤﺤﻪ وواﻓﻘﻪ اﻟﺬﻫﺒﻲ . وﻗﻄﻊ ﺷﺠﺮة ﻧﺎﻓﻌﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻇﻠﻢ ﻋﻈﻴﻢ ، ﻓﻌﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺨﺜﻌﻤﻲ ﻗﺎل : ﻗﺎل رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ : » ﻣﻦ ﻗﻄﻊ

ﺳﺪرة ﺻﻮب اﻟﻠﻪ رأﺳﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎر «.

ﺳﺌﻞ أﺑﻮ داود ﻋﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻘﺎل : » ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺨﺘﺼﺮ ،

ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺳﺪرة ﻓﻲ ﻓَﻼة ﻳﺴﺘﻈﻞ ﺑﻬﺎ اﺑﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ واﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ، ﻋﺒﺜﺎ وﻇﻠﻤﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ﻳﻜﻮن ﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ، ﺻﻮّب َ اﻟﻠﻪ رأﺳﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎر «.




أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ، فيا فوز المستغفرين .

والحمد لله رب العالمين .







*الخطبة الثانية*


الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وليّ الصالحين ، وأشهد أنّ سيّدنا محمَّدًا عبده ورسوله صاحب الخلق العظيم ، اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .




أيها الإخوة المؤمنون ؛

ﻇﻠﻢ اﻟﻤﺴﺘﺄﻣَﻨﻴﻦ واﻟﻤﻌﺎﻫَﺪﻳﻦ واﻟﻤﺴﺎل ِـ ﻤِﻴﻦ ﻣِﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ؛ ﺑﺎﻻﻋﺘﺪاء ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ أﻣﻮاﻟﻬﻢ أو دﻣﺎﺋﻬﻢ أو أﻋﺮاﺿﻬﻢ أو ﺷﻲء ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ، ﻓﺪﻳﻨﻨﺎ ﻳﺤﺮّم ﻇﻠﻢ اﻟﻨﺎس أﺟﻤﻌﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ وﻣﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ،

ﻓﻌﻦ ﺻﻔﻮان ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻢ ، ﻋﻦ ﻋﺪة ﻣﻦ أﺑﻨﺎء أﺻﺤﺎب رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻋﻦ آﺑﺎﺋﻬﻢ دِﻧْﻴَﺔ ً ﻋﻦ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل : » أﻻ َ ﻣَﻦ ْ ﻇﻠﻢ ﻣُﻌﺎﻫَﺪا ، أو اﻧﺘﻘﺼَﻪ ، أو ﻛﻠﻔﻪ ﻓﻮق ﻃﺎﻗﺘﻪ ، أو أﺧﺬ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻃﻴﺐ ﻧﻔﺲ ، ﻓﺄﻧﺎ ﺣَﺠِﻴﺠُﻪ ﻳﻮم اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ «.

أﺧﺮﺟﻪ أﺑﻮ داود واﻟﺒﻴﻬﻘﻲ وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ .




ورﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮل : ﴿ ﻻَ ﻳَﻨْﻬَﺎﻛُﻢ ُ اﻟﻠَّﻪ ُ ﻋَﻦ ِ اﻟَّﺬِﻳﻦ َ ﻟَﻢْ ﻳُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﻛُﻢ ْ ﻓِﻲ اﻟﺪِّﻳﻦ ِ وَﻟَﻢ ْ ﻳُﺨْﺮِﺟُﻮﻛُﻢ ْ ﻣِﻦ ْ دِﻳَﺎرِﻛُﻢ ْ أَن ْ ﺗَﺒَﺮُّوﻫُﻢْ وَﺗُﻘْﺴِﻄُﻮا إِﻟَﻴْﻬِﻢ ْ إِن َّ اﻟﻠَّﻪ َ ﻳُﺤِﺐ ُّ اﻟْﻤُﻘْﺴِﻄِﻴﻦ َ ﴾ ] اﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ .[8 :

واﻟﻘﺴﻂ ﻫﻮ اﻟﻌﺪل ، وﻫﻮ ﺿﺪ اﻟﻈﻠﻢ ، واﻷﻣﺮ ُ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ ِ ﻧﻬﻲ ٌ ﻋﻦ اﻟﻈﻠﻢ .وﺗﺤﺮﻳﻢ ُ اﻟﻈﻠﻢ واﻟﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻻ ﻳﻜﻮن ﻣﻊ اﻹﻧﺴﺎن ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺤﺮم وﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻣﻊ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎت اﻟﻠﻪ ﻛﻠﻬﺎ ،

ﻓﻔﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، أن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ، ﻗﺎل : » ﻋﺬﺑﺖ اﻣﺮأة ﻓﻲ ﻫﺮة ﺳﺠﻨﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺗﺖ ، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﺎر ، ﻻ ﻫﻲ أﻃﻌﻤﺘﻬﺎ وﻻ ﺳﻘﺘﻬﺎ ، إذ ﺣﺒﺴﺘﻬﺎ ، وﻻ ﻫﻲ ﺗﺮﻛﺘﻬﺎ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺸﺎش اﻷرض «.

وﻋﻦ ﺳﻬﻞ اﺑﻦ اﻟﺤﻨﻈﻠﻴﺔ ، ﻗﺎل : ﻣﺮ رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ

ﺑﺒﻌﻴﺮ ﻗﺪ ﻟﺤﻖ ﻇﻬﺮه ﺑﺒﻄﻨﻪ ، ﻓﻘﺎل : » اﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺒﻬﺎﺋﻢ اﻟﻤﻌﺠﻤﺔ ، ﻓﺎرﻛﺒﻮﻫﺎ ﺻﺎﻟﺤﺔ ، وﻛﻠﻮﻫﺎ ﺻﺎﻟﺤﺔ «.

أﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ وأﺑﻮ داود ، وﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ أﺑﻲ داود .




وﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻗﺎل : ﻣﺮ ّ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻔﺘﻴﺎن ﻣﻦ

ﻗﺮﻳﺶ ﻗﺪ ﻧﺼﺒﻮا ﻃﻴﺮا ، وﻫﻢ ﻳَﺮﻣﻮﻧﻪ ، وﻗﺪ ﺟﻌﻠﻮا ﻟﺼﺎﺣﺐ اﻟﻄﻴﺮ ﻛﻞ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﻣﻦ ﻧﺒﻠﻬﻢ ، ﻓﻠﻤﺎ رأوا اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺗﻔﺮﻗﻮا . ﻓﻘﺎل اﺑﻦ ﻋﻤﺮ : ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬا ؟ ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻫﺬا ، إن رﺳﻮل اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻟﻌﻦ ﻣَﻦ اﺗﺨﺬ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﺮوح ﻏﺮﺿﺎ . أي ﺟﻌﻠﻪ ﻫﺪﻓﺎ ﻟﺮﻣﺎﻳﺘﻪ .




ﻓﺎﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ - ﻋﺒﺎد اﻟﻠﻪ - واﺟﺘﻨﺒﻮا اﻟﻈﻠﻢ َ ﺑﺠﻤﻴﻊ أﻧﻮاﻋﻪ وأﺷﻜﺎﻟﻪ ،

واﻋﻠﻤﻮا أن ﻟﻠﻈﻠﻢ ﻋﻮاﻗﺐ وﺧﻴﻤﺔ ، وﻧﺘﺎﺋﺞ ﺳﻴﺌﺔ ، وأﻧﻪ ﻃﺮﻳﻖ إﻟﻰ اﻟﺪﻣﺎر واﻟﺨﺮاب ، واﻟﻨﺪاﻣﺔ واﻟﺨﺴﺮان ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ واﻵﺧﺮة .

وﻫﺬا ﻣﺎ ﺳﻨﻘﻒ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ اﻟﻘﺎدﻣﺔ إن ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . وإﻟﻰ ذﻟﻜﻢ اﻟﺤﻴﻦ ﻧﺴﺄل اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ أن ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺎده اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ، وأن

ﻳﺴﻠﻚ ﺑﻨﺎ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ وﻳﺠﻨﺒﻨﺎ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ .

آﻣﻴﻦ واﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ .





مدونه زد حسناتك

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة